نظرة سريعة على OneNote 2010

OneNote 2010


اعداد/ نظمي القباطي – دكتوراه علوم حاسوب

كثير منا كطلبة بحث نقوم بقراءة أوراق علمية كثيرة من الإنترنت، ونقوم بفرزها في مجلدات لسهولة الرجوع إليها وقت الحاجة، لكن عادةً مع كثرة المقالات العلمية التي يقرأها الباحث، قد يجد صعوبة في تذكر الملاحظات التي دونت في تلك الملفات وتذكر المعلومات التي تحتويها.. لذلك هذا الدرس سوف يشرح أحد البرامج التي تساعد الطالب في تنظيم أوراق بحثه.. تجدر الإشارة إلى أن هذه البرنامج هو في الاصل برنامج لتسجيل الملاحظات الشخصية، ولكن نحن هنا نحاول أن نوضح كيف يستفيد منها الطالب الأكاديمي، فهذا البرنامج مفيد لكثير من الأغراض سواءاً أكاديمية أو شخصية أو غير ذلك.

تعريف بالبرنامج:
برنامج OneNote هو برنامج شبيه بدفتر الملاحظات التي يحملها الإنسان العادي لكتابة كل ملاحظته فيها. وهو برنامج من إنتاج شركة ميكروسوفت. ويتميز برنامج OneNote بسهولة الاستخدام وفاعليته في تنظيم أوراق عملك خصوصا للطلاب الباحثين، وارتباطه مع باقي برامج Office التي تنتجها شركة Microsoft. وأثناء الشرح سوف أستخدم أمثلة بسيطة لتوضيح كيف يمكن أن يستفيد الطالب الأكاديمي من هذا البرنامج.

الواجهة الرئيسية:
الشكل رقم 1 يوضح الواجهة الرئيسية للبرنامج. الصورة داخل الشكل رقم 1 توضح لك بشكل مختصر ما هو برنامج OneNote


الشكل رقم 1

1: مجموعة دفاتر الملاحظات: وهي دفاتر الملاحظات لكل موضوع تريده. فمثل الطالب يحتاج إلى أن يكون لدية دفتر ملاحظات عن الرياضيات، ودفتر أخر للفيزياء، وأخر لبحث ما، وهكذا.
2: الأقسام لكل دفتر. مثلا في الرياضيات، الطالب يحتاج ان يتضمن دفتر ملاحظاته أقسام بالمواضيع المتعلقة بالتكامل، وقسم أخر بالتفاضل وأخر للهندسة... الخ.
3: الصفحات التي في كل قسم. فمثلا القسم المتعلق بالهندسة يحتوي على مجموعة صفحات، كل صفحة تحتوي على درس معين أو موضوع معين.
4: مساحة العمل: وهي المساحة التي يقوم بها الطالب بالكتابة داخلها.
5: الأدوات التي تساعد الطالب في تنظيم وإدارة محتوى الصفحات.

انشاء دفتر ملاحظات جديد:
يمكن ذلك عبر اتباع التعليمات في الشكل رقم 2.


الشكل رقم 2

1: الضغط على File.
2: اختر New.
3: جعل خيار دفتر الملاحظات سوف يكون على جهازي الشخصي هو المفعل.
4: ادخل اسم دفترالملاحظات ( مثال : Information System).
5: اختيار المسار الذي ترغب فيه حفظ دفتر ملاحظاتك.
6: اضغط على OK لإنشاء دفتر الملاحظات.
7: ظهور دفتر الملاحظات الجديد (Information System) ضمن قائمة دفاتر الملاحظات في القائمة اليسرى للبرنامج.

اضافة اقسام جديدة وأوراق العمل:
الشكل رقم 3 يوضح بعض الاقسام التي انشأت مع الاوراق العمل.


الشكل رقم 3

1: عند الضغط على الرمز الموضع في الصورة، يفتح لك قسم جديد. وفي المثال تم فتح ثلاثة اقسام ( Topic 1, 2,3).
2: عند الضغط على New Page تفتح لك ورقة عمل جديدة، تستطيع من خلالها كتابة ما تريد من ملاحظات، في المثال هنا تم فتح ثلاثة اوراق جديدة في قسم ( Topic 2 ) وتكتب فيها عناوين البحوث التي قرأت منها.
3: في كل مرة تستخدم الخطوة رقم (2) سوف تقوم بإنشاء اسم للورقة وتسميها حسب البحث الذي قرأته. على سبيل المثال يمكن تغير عنوان الصفحة (Paper 3) في الشكل رقم (3) الى اسم ملف ابي دي اف للورقة العلمية التي قرأتها وليكن Using Technology in organization . ثم تكتب ملاحظاتك في مساحة الصفحة الفارغة.
4: مكان ظهور الصفحات الجديدة داخل القسم ( Topic 2 ).

اضافة ملف البي دي اف الى ورقة العمل:
يمكنك ان تقوم بإضافة ملف البي دي اف PDF إلى صفحتك التي تعمل عليها ( وليكن صفحة paper 3 )، عن طريق سحب الملف من موقعه إلى داخل الصفحة وعندها سوف تظهر لك ثلاثة خيارات كما هو مبين في الشكل 4.


الشكل رقم 4

1: اضافة مسار للملف فقط، بحيث إذا ضغطت عليه يفتح لك الملف مباشرة من موقعة الاصلي.
2: عمل نسخة أخرى من الملف الأصلي وتضمينه في دفتر الملاحظات الخاص بك.
3: عمل نسخة أخرى من الملف الاصلي ولكن هذه المرة عبر فتح الصفحات في ملف البي دي اف ووضعها في ورقة العمل حتى يسهل عليك عمل ملاحظات عليها مباشرة.
4: موقع الملف الاصلي على جهازك.
5: اذا اخترت الخيار قم (2) فان ملف البي دي اف سوف يظهر كما هو مبين في الصورة.

تسجيل الصوت والفيديو في دفتر ملاحظاتك:
يمكن للمستخدم تسجيل ملف صوتي أو فيديو حسب الحاجة اليها. فمثال في الشكل رقم 5 تم تسجيل ملف صوتي داخل صفحة أنشأناها باسم (Interview ) في التبويب (Topic 3).


 الشكل رقم 5

1: اضغط على Insert لتفتح لك ادوات الادخال التي تحتاجها.
2: ادوات التسجيل الصوتية وبجانبها الادوات الاخرى وهي اضافة ملف مرفق ( مثل اضافة صورة، او ملف بي دي اف.. الخ).
3: عند الضغط على Audio & video سوف يظهر لك ادوات التسجيل ( ايقاف، استمرار، تعليق التسجيل).

البحث في One note:
يمكن البحث فيOneNote  عبر الكتابة في المكان المخصص في البحث، كما هو مبين في الشكل رقم 6.


الشكل رقم 6

     كتابة النص المراد البحث عنه في هذه الخانة. الجدير بالذكر أنه إذا كان لديك صورة في صفحاتك وفيها كتابة معينه، فإن OneNote سوف يبحث أيضا داخل النصوص التي في الصورة نفسها، ويظهر لك الصورة من ضمن نتائج البحث. وهذه ميزة جيدة من OneNote 2010 .

عمل ترابط بين الصفحات:
يمكن للمستخدم أن يقوم بعمل ترابط بين الصفحات والسطور. فمثلا اذا كنت تعمل في صحفة ما داخل قسم (Topic 2). وكانت هناك معلومات في صفحة ما دخل قسم (Topic 3) وتريد ان تعمل ارتباط تشعبي بينهم ( الرابط التشعبي هو مثل الروابط التي توجد على الانترنت واذا ضغطت عليه تنتقل الى صفحة أخرى ) ، اتبع الخطوات الموضحة في الشكل رقم 7.


الشكل رقم 7

1: حدد النص المراد الرجوع اليه عند الضغط على رابط تشعبي ما. وفي مثالنا هنا قمنا بعمل تظليل لنص (Using Technology ) الذي بداخل صفحة (paper 3) في القسم (Topic 2).
2: بعد تظليل النص، نقوم بالضغط على الجهة اليمنى من الماوس، ثم نختار (copy link to the paragraph ). سيقوم البرنامج بخزن موقع هذه النص داخل الذاكرة المؤقتة. والتي سوف نستفيد منه في الخطوة التالية.
3: في صفحة (paper 4) في القسم (Topic 3) نقوم بتضليل النص الذي نريد ان يتحول الى نص تشعبي. وفي مثالنا قمنا بتضليل النص الموضع في الصورة.
4: نقوم بالضغط على النص المظلل وبالجهة اليمني من الماوس نختار (link).
5: ستظهر نافذه جديدة، عمل لصق لموقع النص المخزون في الذاكرة المؤقتة كما شرحنا في الخطوة رقم (2) لشكل رقم (7).
6: أخيراً نقوم بالضغط على (OK) وستلاحظ تحول النص المظلل إلى اللون الارزق. إذا ضغطت عليه سوف تنتقل الى موقع النص الذي عملت له ارتباط.

نسخ مصادر المعلومات من الانترنت بشكل آلي:
خلال استخدام OneNote يمكن للمستخدم ان يقوم بنسخ أي نص من أي موقع على الانترنت، ثم لصقه على ورقة العمل التي يعمل عليها حاليا، وسوف يلاحظ المستخدم أن OneNote قد قام أيضا بنسخ مصدر النص ووضعه تحت النص الاصلي بحيث اذا ارد المستخدم ان يرجع الى مصدر النص المنسوخ، سيجده بسهولة.

حفظ المعلومات الألي:
في حقيقة الأمر، في OneNote لا تحتاج ان تقوم بالضغط على Save لان البرنامج يحفظ كل ضغطة زر تقوم بها بشكل ألي وبهذا لا داعي للقلق بخصوص الحفظ لأخر المعلومات التي تكتبه في OneNote.

حفظ صفحة العمل على شكل ملف ورد:
يمكن ذلك من خلال تفعيل النافذة التي تعمل عليها ثم الذهاب الى (File) ثم ( Save as) ثم اختيار (Microsoft word).

النسخة الاحتياطية:
يفضل في OneNote أن تقوم بحفظ معلومات في مكان أخر غير محرك الاقراص (C:\) وذلك لتجنب أي فقد لملفاتك أثناء عملك. الشكل رقم 8 يوضح لك ما يجب أن تقوم به.


الشكل رقم 8

يمكن للمستخدم اكتشاف ميزات اكثر ويثري معلوماته عن OneNote2010 عن طريق البحث عبر الانترنت والممارسة للبرنامج. فهناك ميزات عديدة لم يتسع المكان هنا للحديث عنها جميعا. وما قمت فقط هو محاولة لعرض امكانيات هذه البرنامج بشكل سريع وتوضيح الفائدة للطلاب.
1: اختر (File) ثم (Option ).
2: من النافذة التي سوف تظهر اختر (Save & backup).
3: حدد المكان الذي تريد ان تقوم بعمل نسخة احتياطية له.
4 حدد الفترة الزمنية التي تريد من One Note ان يقوم بعمل النسخة الاحتياطية بشكلها الدوري.
ملاحظة : برنامج OneNote سوف يعمد هذا المسار لكل دفاتر الملاحظات التي سوف تنشئها لاحقا، وبشكل دوري سوف يقوم بتحديث هذه النسخ حسب الفترة الزمنية التي تحددها له ( انظر الخطوة رقم 4 في الشكل رقم 8).

كلمة أخيرة:
هذا الدرس هوعبارة عن مدخل سريع استعرضت فيها أهم ميزات OneNote 2010 وهناك ميزات لم يتسع لي المكان أن أذكرها لكم. ولهذا اذا أراد أحد منكم ان يزيد في اثراء معلوماته عن البرنامج، يمكن أن يبحث عبر الإنترنت وأيضا من خلال الممارسة .

هناك تعليقان (2):

  1. فكرة بزنس أفكار مشروعات - دراسات جدوى مبدئية - دراسات جدوى تفصيلية واقعية - تأسيس مشروعات - تطوير مشروعات
    📮شارك الرسالة مع الأصدقاء♽
    https://telegram.me/ideabz

    ردحذف
  2. شرح بطل يابطل ... انا من مدمني الون نوت من عام ٢٠٠٤ ولازالت ملاحظاتي محفوظه رغم تغير اجهزتي الحاسوبيه :)

    ردحذف